ما هي الخريطة التنظيمية؟ أنواعها؟ وفوائدها - مقالة

ما هي الخريطة التنظيمية؟ أنواعها؟ وفوائدها

ما هي الخريطة التنظيمية Organizational Maps؟  أنواعها؟ وفوائدها. يحتاج تنظيم وإدارة أي مشروع أو مؤسسة إلى مجموعة من الأدوات لتعزيز عملية المنظمة. ومن الأدوات الإدارية المهمة الخريطة التنظيمية ، والذي تستخدم لتمثيل وعرض مخطط شامل للهيكل التنظيمي لأي قسم إداري. تسهل المنظمة وجميع إداراتها وإداراتها الفرعية على المديرين الانتباه إلى الهيكل والتنظيم بطريقة سريعة ومنظمة.

ما هي الخريطة التنظيمية؟ :

يتم تعريف الخرائط التنظيمية أو المخطط الهيكلي على أنه مخطط يعرض تقريرًا أو هيكلًا هرميًا. التطبيق الأكثر شيوعًا للمخطط الهرمي هو الهيكل التنظيمي للأعمال ، سواء كانت مؤسسة حكومية أو أي منظمة أخرى.

يمكن تعريفه أيضًا على أنه عرض رسومي للحالة الهرمية للموظف بالنسبة إلى الأشخاص الآخرين في المؤسسة التي يعمل بها. يستخدم المخطط الهيكلي رموزًا بسيطة ، مثل الخطوط والمربعات والدوائر لربط الوظائف المختلفة المتعلقة بالوظيفة. بعضهم البعض.

والخرائط التنظيمية لها استخدامات عديدة ويمكن تنظيمها بعدة طرق مختلفة ، ويمكن استخدامها كأدوات إدارة أو أغراض تخطيط أو أدلة أشخاص.

فوائد الخريطة التنظيمية :

من فوائدها ، أنها تساعد المؤسسة على تحقيق الأهداف التالية:

  • المساعدة في أداء الوظائف التنظيمية حيث أنه قادرة على:
  1. وصف وبناء علاقات القوة والمسؤولية.
  2. تحديد المستويات الإدارية والمراكز الإدارية على جميع المستويات.
  3. تحديد قنوات الاتصال بين المستويات التنفيذية المختلفة.

أنواع الخريطة التنظيمية

توجد طرق كثيرة يمكن الاعتماد عليها عند تصميم أنواع الخرائط التنظيمية هي :
  1. خرائط تقليدية ( من أعلي إلي أسفل ) .
  2. خرائط من اليمين إلى اليسار .
  3. خرائط مستديرة.

1- الخريطة التقليدية:

النوع الأول من الخريطة التنظيمية، ويُظهر هذا النوع من المخططات الهيكلية خطوات تدفق السلطة من أعلى إلى أسفل ، وتدفق خطوط المسؤولية من الأعلى إلى الأسفل. من مزايا هذا النوع من الخرائط أنه يمكن بسهولة التمييز بين المناصب الإدارية على المستوى الإداري ، والعيب الرئيسي لهذه الخرائط هو أنها قد تجلب مشاعر نفسية سيئة للمرؤوسين من المستوى الأدنى.

2- الخريطة من اليمين إلى اليسار:

يتوافق هذا النوع من التخطيط التنظيمي مع حركة العين الطبيعية وعادات القراءة ، ويظهر بوضوح المستوى الإداري الغير الموجود ، ولن يترك تأثيرًا نفسيًا سيئًا على المرؤوسين.

3- خارطة دائرية:

يصور هذا النوع من الهيكل التنظيمي تدفق السلطة من الرئيس التنفيذي الأعلى من الداخل إلى الخارج ، ومن الواضح أنه كلما اقترب المركز الإداري من مركز القسم ، زادت المسؤولية. ومن مزايا هذه الخرائط أنها لن تكون لها تأثير نفسي على تصوير المستويات الإدارية الدنيا ، طالما يمكن مشاهدة المستويات المختلفة من أي اتجاه على الخريطة الدائرية.

مزايا وعيوب الخرائط التنظيمية؟

مزايا وعيوب الخرائط التنظيمية؟ تساعد الخرائط التنظيمية في تحديد العلاقات التنظيمية ، إذا لم تكن هناك خريطة إدارة تنظيمية ، فيمكننا التفكير في المنظمة كمجموعة من الأفراد والأجزاء والأنشطة.
  • توفر الخريطة صورة كاملة للهيكل التنظيمي للمؤسسة.
  • من خلالها ، يمكنك أن تفهم بوضوح الرؤية العامة للمنظمة ومكوناتها ، وكذلك العلاقات المختلفة بين المكونات المختلفة.
مزاياه يمكن أن نقول أنها مثل الخريطة الجغرافية لحركة المرور على الطرق. توضح خريطة المرور على الطريق موقع الخطوط والرموز على الورق ، وهي لا تمثل الطريق ونظام المرور نفسه ، ولكنها مجرد ممثل لهذا النظام. مثلما لا يمكننا شخصيًا قيادة سيارتنا الخاصة عبر الخطوط المرسومة على الخريطة  لتحقيق أهدافها ، فإن المخطط التنظيمي نفسها لا يمكنها تحقيق الأهداف المنشودة.

 تمثل كل من الخريطة الجغرافية والخريطة التنظيمية أدوات مساعدة للقيام بالأشياء ، تمامًا كما يجب تغيير رسم الطريق الجغرافية لتعكس أي تغييرات في النظام الجغرافي الذي تمثله ، وهذا ينطبق على المخطط التنظيمي باعتباره هيكل انعكاس.

ما هو مفهوم الهيكل التنظيمي؟

الهيكل التنظيمي هو أساس أي منظمة يتم من خلالها تقسيم المهام والمسؤوليات وتوزيعها على الإدارات والإدارات المختلفة ، بالإضافة إلى تحديد عدد الموظفين في كل قسم وربطه بالإدارات والإدارات الأخرى.

ما هو الفرق بين الهيكل التنظيمي والخريطة التنظيمية؟

الهيكل التنظيمي يوضح المستويات التنفيذية الإدارية، بينما تركز الخريطة التنظيمية على تفاصيل الهيكل التنظيمي "، ويمكن القول أن" المخطط التنظيمي يمثل المراحل التي يتم فيها بناء الهيكل التنظيمي ، حيث يتم توضيح طبيعة ونوع الهيكل ، بالإضافة إلى: الأنشطة الرئيسية ، والأنشطة الفرعية.

الخريطة التنظيمية ليس غاية في حد ذاتها بل هي فقط وسيلة يمكن من خلالها أن تحقيق أهداف المؤسسة. كان هذا كل ما يخص الخريطة التنظيمية وأنواعها، وأجبنا على سؤال : ما هو السبب الرئيسي لاختلاف حجم الخريطة بين المنظمات؟  وكذلك يمكن تحويل هذه المقالة الى الخريطة التنظيمية pdf أو الخرائط التنظيمية doc، وتناولنا أهداف الخرائط التنظيمية مع مزايا وعيوب. ويمكن أن نقدم في مقالة أخرى أمثلة للهيكل التنظمي لبعد الشركات العربية على سبيل المثال "خريطة شركة المراعي".

شاركها !

المقالة التالية