علاج النسيان وضعف الذاكرة وعدم التركيز - مقالة
Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

علاج النسيان وضعف الذاكرة وعدم التركيز

علاج النسيان وضعف الذاكرة وعدم التركيز. في هذه المقالة سوف نتعرف على كيف يمكن علاج النسيان وضعف الذاكرة وعدم التركيز. هل تعلم أنه لا يمكن لأي شخص أن يتذكر باستمرار أشياء. مثل المكان الذي تركت فيه هاتفك أو مفاتيح المنزل أو السيارة أو أي شيء آخر! لا تقلق، لست وحدك.

فالكثير من الاشخاص يعانون، كمل يعاني العديد من الطلاب أو الباحثين من مشاكل النسيان. ونرى بعضهم يقول: "أتذكر ذلك الدرس أو تلك المحاضرة أكثر من مرة. لكني نسيت كل ما أتذكره، حتى لو استغرق وقتًا طويلاً.

كيف أفعل؟ لأتغلب على هذا المشكل، في هذه المقالة سوف نقدم بعض النصائح لتقوية الذاكرة والتركيز من خلال بعض الوسائل والطرق البسيطة.

ومع ذلك ، لا يمكن التعامل مع نسيان الأشياء بشكل عشوائي ، لذلك يجب أن تعرف كيف تقوي ذاكرتك.

علاج النسيان وضعف الذاكرة وعدم التركيز

أولاً. لا توجد طريقة مباشرة لضمان التركيز وعدم النسيان والحفاظ على الذاكرة. ولكن هناك العديد من الطرق للمساعدة في تقوية الذاكرة وتحسين الاستبقاء.

ما هو سبب النسيان عند الانسان؟

هل تعلم أن الدماغ يتكون من حوالي 100 مليون خلية عصبية. معظمها يقع في الفص الأيسر للدماغ ، والقشرة الخارجية المسؤولة عن التفكير والذاكرة والحركة اللاإرادية والوعي. يُعرّف النسيان بأنه عدم القدرة على استرجاع المعلومات المخزنة في الدماغ. وقال بعض العلماء إن الدماغ البشري يمكنه استيعاب ما يقرب من 100 مليون مجلد من المعلومات والبيانات في 200 صفحة أو نحو ذلك ، لذلك يقول معظم الطلاب أن رؤوسهم مليئة بالأشياء ، أو لا يمكنهم استيعاب المزيد .. الكثير من المعلومات هو كل الادعاءات دون أساس علمي.

كيف يمكن علاج النسيان وضعف الذاكرة وعدم التركيز؟

أطعمة لتقوية الذاكرة

ما هي الاطعمة التي تقوي الذاكرة وتقلل من النسيان؟

الغذاء النظيف والصحي له تأثير إيجابي للغاية على تقوية الذاكرة والقلب. لذلك ، يجب عليك تضمين المزيد من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة في نظامك الغذائي.

اختر الأطعمة منخفضة الدهون وعالية البروتين ، مثل الأسماك واللحوم الحمراء وصدور الدجاج المشوي.
يمكن أن يؤثر ما تشربه أيضًا بشكل كبير على جسمك ، مما يؤثر بدوره على ذاكرتك. عدم شرب كمية كافية من الماء كل يوم يمكن أن يؤدي إلى الجفاف الذي يؤثر على وظائف المخ ، لأن 75٪ منه ماء!

الرياضة من أجل تقوية الذاكرة والتركيز

هل ممارسة الرياضة تقوي الذاكرة؟

 نعم ممارسة الرياضة تقوي الذاكراة، وتساعد التمارين والنشاط البدني على زيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك الدماغ. ويساعد ذلك في الحفاظ على عقلك وسرعة الإستجابة ومنه تقوية ذاكرتك.

بالنسبة للبالغين ، تشير دراسة أجرتها المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة إلى أن الشخص المثالي يجب أن يحصل على 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا من المشي أو أي نشاط متوسط ​​الشدة ، مثل الركض ، أو 75 دقيقة من التمارين كثيفة. كركض أو المشي بسرعة.

من الأفضل توزيع التمارين والنشاط البدني على عدة أيام من الأسبوع بدلاً من التركيز عليها في يوم محدد.

إذا لم يكن لديك وقت لممارسة الرياضة ، فحاول على الأقل المشي لمدة ربع ساعة على الأقل طوال اليوم.

النوم أقوى علاج النسيان وضعف الذاكرة وعدم التركيز

 النوم الكافي سبب مهم لتقوية الذاكرة، حيث يلعب النوم دورًا مهمًا في راحة الدماغ وصفاء الذهن وتقوية الذاكرة. كما أن النوم يساعد على تنظيم وجمع كل المعلومات التي حدثت خلال اليوم ، بما في ذلك الأشياء التي تحتاجها غدًا والذكريات وما إلى ذلك.
لهذا يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم ذو أولوية كبيرة عندك. يمكن أن يختلف وقت النوم المناسب من شخص لآخر ، ولكن يجب ألا يقل عن سبع ساعات في اليوم في المتوسط. 

تقوية الذاكرة عن طريق تكوين صداقات و تواصل باستمرار

يمكن أن يساعد بناء الصداقات والتواصل الاجتماعي مع الناس في تجنب أعراض الاكتئاب أو التوتر، والتي تساهم في ضعف الذاكرة والنسيان.
فلهذا يجب تخصيص وقت للتواصل مع العائلة والمقربين والأصدقاء والغرباء وأي شخص تشعر أنه يمكنك التواصل معه ، خاصة إذا كنت تعيش بمفردك ،من أجل تقوية ذاكرتك وتحسين حالتك الذهنية.
حاول لقاء الأصدقاء والأقارب، وحاول الخروج معهم في نزهة، أو اذهبو لتناول الغداء في الغابة، ولا تتهرب من عدم إمتلاك الوقت. حيث يمكنك فعل ذلك إذا كنت ترغب، وله تأثير إيجابي على صحتك وذاكرتك.

تنظيم الوقت وتنظيم مهامك لعلاج النسيان وضعف الذاكرة وعدم التركيز

إذا كان منزلك في حالة من الفوضى وكانت ملاحظاتك فوضوية ، فمن المرجح أن تنسى الأشياء. أنشئ مدونة تهدف إلى كتابة المهام والمواعيد والأشياء التي تحتاجها فقط في هذه المدونة أو التقويم أو حتى تقويم هاتفك الذكي. قد يكون الأمر غريبًا ، لكن حاول التحدث عن المهمة التي سجلتها بالصوت الذي تسمعه ، لا تهمل صحتك اذا كنت تعاني بعض الأمراض المزمنة كالقلب، أو الضغط، وإستشر طبيبك المعالج وتقبل منه النصائح وتوصيات.

تقوية الذاكرة عبر الحفاظ على ذهنك نشيطاً لتقوية ذاكرتك

من أجل الحفاظ على جسم صحي ، فإن النشاط البدني أو التمارين الرياضية مفيدان أيضًا. فالنشاط العقلي أيضا يساعد في تقوية الذاكرة، وتكون ذاكرتك نشطة ومتنبهة دائمًا - يمكن أن تقلل من خطر نسيان الأشياء.

جرب حل الكلمات المتقاطعة ، أو اقرأ فصلًا في الصحيفة اعتدت تخطيه. أو اختر طريقًا آخر عندما تصل إلى المنزل ، أو حاول التطوع ، وما إلى ذلك.

لتقوية الذاكرة جربّ ألعاب الذكاء و الحيل (تمارين اختبار الذاكرة)

إذا لم تكن معتادًا على تحدي عقلك بكل المعلومات الجديدة، فمن المرجح أن تشعر بالنعاس ، مما يؤدي إلى عدم كفاية تحسين الذاكرة.
تتمثل إحدى طرق تحدي التفكير في الألعاب والمهارات الذهنية. يمكنك لعب هذه الألعاب التي تسمى ألعاب العقل، أو ألعاب الذهن ويمكنك الوصول إليها على الإنترنت من خلال موقع Lumosity.com.

القيام بمهام متعددة في نفس الوقت وتشتت

 
تعدد المهام هو شيء موجود منذ العصور القديمة ، وهو الآن وظيفة مهمة ، ولكن على أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة. حيث يحتاج الأشخاص إلى أداء مهام متعددة في نفس الوقت عدة مرات. بشكل عام ، فإن تعدد المهام عادة ما يشتتك، ويجعلك أبطأ ، وأكثر عرضة للأخطاء ، وبالتالي لديك فرص أكبر للنسيان.
لقد أوجدت الدراسات أن الأمر يستغرق حوالي 8 ثوانٍ حتى يقوم دماغك بتثبيت رسالة في الذاكرة. لذا إذا كنت تتكلم في الهاتف و تحمل عدد من الأغراض مثلا مفاتيح السيارة وقمت بوضعها, فانك اكثر عرضة لعدم تذكر اين تركتهم.

لتقوية الذاكرة تابع حالتك الصحية 

لا تهمل صحتك اذا كنت تعاني من الأمراض المزمنة و إتبع توصيات الطبيب ومن بين هذه الأمراض نذكر منها الاكتئاب او مشاكل الكلى و الغدد.
كلما اهتممت بصحتك جيدا, كلما زادت قدرة ذاكرتك على الأداء وإبتعدت عن النسيان.
اضف الى ذلك مراجعة البشكل بشكل روتيني من اجل التحقق من الادوية التي تحتاجها و ذلك لوجود أدوية لها تأثير شبه مباشر على الذاكرة.

ما هي السورة التي تنشط الذاكرة؟

سورة يس، حيث أكد ذلك الدكتور محمد وسام، الذي يعمل بدار الفتوى المصرية ، عبر بث مباشر على صفحة على موقع فيسبوك ، ردًا على سؤال "أقوى سو القرآن في تقوية الذاكرة". وتساهم في علاج النسيان.

كما فضل قراءة سورة يس، لها أثر كبير على حياة الإنسان، وتعمل على فتح ابواب الرزق والصلاح وتهذيب النفس، وتحقيق الهوائج، فالقران كله بركة.

هل القهوة تساعد على تنشيط الذاكرة؟

يجعل الكافيين الناس يقظين ويساعد في محاربة التعب ، والذي بدوره يساعد الذاكرة قصيرة المدى على امتصاص المعلومات بشكل أفضل. لذلك ، عندما لا يكون التركيز مع التعب ، إشرب القهوة، حيث يلعب الكافيين دورًا مهمًا في زيادة نسبة المعلومات المخزنة في الذاكرة ، مما يساعد في عملية التعلم وفهم الموضوعات التي يتم العمل عليها.