فواكه وخضروات تعزز الطاقة تمنح الجسم النشاط والحيوية

تحتوي الفواكه وخضروات على الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات التي يحتاجها جسمك لإنتاج الطاقة. فبعض الفواكه والخضروات تساهم في زيادة نشاط جسمك وبتالي تمنحك طاقة يومية وقوة وتزيد قدرتك على التحمل، وتوصي وزارة الزراعة الأميركية بأن تستهلك فاكهتين أو خمس فواكه يوميا، وأن تعدل مقدارها اعتمادا على احتياجاتك من الطاقة. للاستفادة من محتوى الألياف.

تشارك كل هذه المركبات من الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات في إنتاج الطاقة داخل خلايا الجسم، وتوفر جميعها العديد من الفوائد الصحية الأخرى، إذا كنت تريد المزيد من الطاقة والنشاط في يومك، فإن دمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي يعد رائعا.

{tocify} $ title={  ☑ اقرأ في هذا المقال :  }

تناول الفواكه الكاملة بدلا من عصير الفواكه جيد لجدا للمداواة اليومية. فالتنوع الغذائي مهم لجسمك للوصول إلى المزيد من العناصر الغذائية. حيث يمكن أن يساعدك المزيج الصحيح من الفواكه على زيادة مستويات الطاقة لديك.

والأن نقدم لكم قائمة تضم بعض الفواكه والخضروات التي تعزز الطاقة وتمنح الجسم الطاقة والنشاط:

فواكه تمنح الجسم الطاقة والنشاط

فواكه وخضروات تعزز الطاقة تمنح الجسم النشاط والحيوية

  •  الموز :

قد يكون الموز من أفضل الأطعمة للحصول على الطاقة، ففاكهة الموز تتكون أساسا من الألياف والسكريات، أي انها تحتوي على السكروز والجلوكوز والفركتوز، كما انها غنية بالبوتاسيوم، مما يجعلها مصدرًا كبيرًا للطاقة، ويمكن أن تساعد في تعزيز مستويات الطاقة لديك.

  • البرتقال :

فاكهة البرتقال مشهورة بمحتواها الغني بفيتامين سي، وأيضا من الفواكه الغنية بفيتامين ج، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم ايضا، وتناول برتقالة واحدة يوفر ما يصل إلى 106٪ من الاحتياج اليومي لفيتامين سي.

  • التفاح:

 فاكهة التفاح كذلك من بين الفواكه التى تعطيك الطاقة لأنها غنية بالألياف وكربوهيدرات، نظرًا لمحتواها الغني من السكريات والألياف الطبيعية يمكن أن يوفر التفاح إنتاج بطيئ ومستدام للطاقة أي يسمح التفاح بتوفير مصدر كبير للطاقة. وأيضا يحتوي التفاح على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. وتناول تفاح واحدة يمكن أن يوفر للجسم حوالي 14 جرامًا من الكربوهيدرات و 10 جرامًا من السكر وما يصل إلى 2.1 جرام من الألياف ومضادات الأكسدة.

ومضادات الأكسدة التي يتوفر عليها التفاح قد تبطئ من نسبة هضم الكربوهيدرات لذا فهي تطلق الطاقة على مدى أطول، يوصى الأطباء والأخصائيون بتناول التفاح بالكامل أي بقشرته، لجني فوائد الألياف الموجودة في القشرة.


  • الأفوكادو :

فاكهة الأفوكادو عندما تناولها لوحدها، فهي سوف تشعرك بالشبع وذلك بسبب الدهون الصحية والبوتاسيوم الموجود فيها، فالأفوكادو من الأطعمة الخارقة، على سبيل المثال فهي تحتوي على حوالي 84 ٪ من الدهون الصحية، والسعرات الحرارية حيث كل 100 غم من الأفوكادو تمدنا بما يقارب 160 سعر حراري..
كما أن الأفوكادو تحتوي على ما يقارب 20 نوع من الفيتامينات والمعادن المختلفة، منها البوتاسيوم وحمض الفوليك، وكل من فيتامينات ب، وج، وه، وأ، واللوتين، كما ويحوي العديد من المكونات الكيميائية التي تعمل عمل مضادات الأكسدة وتعزز مناعة الجسم.
مما يجعلها مصدرًا كبيرًا للطاقة، ويمكن أن تساعد في تعزيز مستويات الطاقة لديك، وتمد الجسم بالطاقة والنشاط.

  • الاناناس :

الأناناس ليس مجرد فاكهه استوائية لذيذة فقط، بل فاكهة جيدة للكبار والصغار، وذلك يعود إلى الفوائد الصحية الكثيرة التي تتمتع بها، كما أنه مصدر غني جدًا بالمواد المغذية والفيتامينات ومضادات الأكسدة. وبسبب ارتفاع مستوى السكر داخل الأناناس، فمن الأفضل تجنبها من قبل مرضى السكر والذين يحاولون فقدان الوزن، ولكن عليك ان تعلم ان الأناناس مصدر طاقة كبير وصحي، فهي غنية بفيتامين C، وهي أيضا تحتوي على فوائد عديدة، فهي تحتوي على المغنيسيوم، وهو المسؤول الأول عن إنتاج الطاقة في الجسم. بالإضافة إلى محتواه من الحديد، والنياسين، وحمض الفوليك، والرايبوفلافين.

كما توجد العديد من الوصفات والطرق التي يمكن تناول الأناناس فيها سواء على شكله الطازج،  أو شرب عصيره المنعش أو في سلطات الفواكه، أو بإضافته إلى بعض الأغذية.

  • الفراولة

تعتبر الفراولة أيضًا فاكهة جيدة، فبالإضافة إلى مذاقها اللذيذ ، يمكنها أيضًا تجديد الطاقة للجسم. 
يمكن أن تزيد الكربوهيدرات والألياف والسكر الموجودة في الفراولة من مستويات الطاقة لديك. توفر خمس حبات من الفراولة 13 جرامًا من الكربوهيدرات و 3 جرامًا من الألياف و 100 ٪ من السعرات الحرارية. للاحتياج اليومي من فيتامين سي.
سيؤدي تناول الكثير من الفراولة إلى انهيار السكر وانخفاض مستوى الطاقة لديك ، لذلك يجب تجنب الاستهلاك المفرط.

  • البطيخ

يعد البطيخ من أهم الفواكه في فصل الصيف، حيث إنه يحتوي على ما يقرب من 91% ماء و46 سعرة حرارية لكل كوب من مكعبات البطيخ. يفيد البطيخ في التغلب على أي تعب نتيجة للجفاف، كما أن مكوناته من السكريات الطبيعية والألياف ومضادات الأكسدة تمنح الجسم الطاقة.


خضروات تمد الجسم بالطاقة والنشاط

خضروات تمد الجسم بالطاقة والنشاط

  • البطاطا الحلوة

بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن دفعة إضافية من الطاقة، البطاطا الحلوة تعد مصدرًا مغذيًا للطاقة. لأن 100 جرام من البطاطا الحلوة توفر ما يصل إلى 25 جرامًا من الكربوهيدرات المعقدة و 3.1 جرامًا من الألياف و 25٪ من الاحتياج اليومي للمغنيسيوم و 56٪ من الاحتياج اليومي لفيتامين أ.

نظرًا لمحتوى البطاطا الحلوة من الألياف والكربوهيدرات المعقدة ، يمكن لجسمك هضمها ببطء ، مما يوفر لك مصدرًا ثابتًا للطاقة.

  • الفوصوليا

الفاصوليا غنية بالعناصر الغذائية وهي مصدر مهم للطاقة الطبيعية ، وعلى الرغم من تعدد أصناف الفاصوليا ، إلا أن خصائصها الغذائية متشابهة للغاية ، وجميعها مصادر غنية بالكربوهيدرات والألياف والبروتين.

الفاصوليا بطيئة في الهضم ، وتساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفر لك طاقة مستقرة. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي الفاصوليا على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في مكافحة الالتهاب وزيادة الطاقة.

الفاصوليا السوداء واللوبيا هي البقوليات الأكثر شعبية. تعتبر هذه الحبوب مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك والحديد والمغنيسيوم ، ويشارك حمض الفوليك والحديد والمغنيسيوم في إنتاج الطاقة ويساعدون في نقل الطاقة إلى كل خلية في الجسم.

  • الخضروات الورقية

يمكن أن توفر الخضراوات ذات الأوراق الخضراء ، مثل السبانخ وكروم والبروكلي ، مغذيات جيدة لتعزيز الطاقة، فهي غنية بالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات A و C و E و K.

بالإضافة إلى كونها غنية بحمض الفوليك والألياف ومضادات الأكسدة ، فإن التعب هو أحد أكثر أعراض نقص الحديد شيوعًا. تعد الخضروات الورقية مصدرًا ممتازًا لتجديد مخزون الحديد في الجسم ، وكذلك فيتامين ج لتعزيز امتصاص الجسم للحديد.

بالإضافة إلى ذلك ، قد تعزز الخضروات الورقية الخضراء تكوين أكسيد النيتريك ، مما يساعد الأوعية الدموية على التمدد لتحسين تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم.

  • البنجر أو الشمندر الأحمر

أصبح بنجر  أو الشمندر الأحمر مؤخرًا مشهورًا لقدرته على زيادة الطاقة والقدرة على التحمل. أظهرت الدراسات أن الشمندر يمكن أن يحسن تدفق الدم لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

النترات مركب وفير في جذر الشمندر وعصير البنجر ، مما يساعد على زيادة إنتاج أكسيد النيتريك وتحسين الدورة الدموية ، وبالتالي زيادة توصيل الأكسجين إلى الأنسجة.

ولتحقيق أقصى فائدة استهلك الشمندر الأحمر خلال 2 - 3 ساعات قبل التدريب.
كما أن له فوائد أخرى كتحسين صحة الجهاز الهضمي، ودعم صحة الدماغ، ومقاومة الالتهابات، تحسين الأداء الرياضي بالإضافة الى السيطرة على ضغط الدم.

مزايا أخرى للفواكه والخضروات 

يساعد تضمين الفواكه والخضار الغنية بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة وفيتامين سي في نظامك الغذائي على زيادة مستويات الطاقة لديك. وفقًا لموقع MayoClinic.com ، فالدهون غير المشبعة الموجودة في الفواكه مثل الأفوكادو مصدرًا صحيًا للطاقة. 

وكذلك تحمي مضادات الأكسدة جسمك من المواد الكيميائية المسببة للأمراض التي يمكن أن تستنزف طاقتك. 

أحدث أقدم