لماذا الوشم دائم؟ ولا يمحى رغم التجديد الخلوي؟ - مقالة

لماذا الوشم دائم؟ ولا يمحى رغم التجديد الخلوي؟

لماذا الوشم دائم؟ ولا يمحى رغم التجديد الخلوي؟ على الرغم من أن جسم الإنسان يغير الجلد باستمرار ، ويستبدل الخلايا الميتة بخلايا جديدة ، إلا أن الوشم الذي يوضع على الجلد الخارجي يبقى ! فما هو السبب وراء بقائه؟

لماذا الوشم دائم؟

في ورقة بحثية نُشرت في مجلة الطب التجريبي ، قرر باحثون فرنسيون أن الصبغة المستخدمة في الوشم مثبتة على الأدمة (الطبقة الوسطى من طبقات الجلد الثلاثة) بواسطة نوع واحد ذو دم أبيض المعروف باسم البلاعم Macrophage.

لماذا الوشم لا يزول رغم التجديد الخلوي؟

الوشم دائم ولا يمحى رغم التجديد الخلوي. فبمجرد أن تخترق الإبرة الجلد ، تنتقل "البلاعم" المتفاعلة للمناعة إلى موقع وشم جديد ، وتبتلع أصباغ صبغة الوشم التي تعتبرها أجسامًا غريبة ، ثم تترسب في الأدمة وتموت.

وفقًا للأوراق البحثية ، عندما تبدأ عملية دوران نشطة خارج الخلية ، يحتفظ الجسم بالوشم الذي أصبح جزءًا من الشبكة الخلوية.

وفقًا لبحث نُشر في مجلة الطب التجريبي ، فإن الحبر المحقون في الجلد يخترق أدمة الجلد فور موت "البلاعم" المعروفة بخلية الماكروفاج، وسرعان ما تبتلعه بلاعم أخرى ، وتستمر الدورة ، وقد أظهر الفريق ذلك تكرار العملية لن يؤثر على صبغة الوشم.

لذلك ، نستنتج مما سبق أن استمرارية الوشم تعتمد على تجديد  "البلاعم" ، وليس على مدى عمرها كما تدعي بعض النظريات السابقة.

لاختبار هذه النظرية ، قام فريق البحث بحقن صبغة خضراء في ذيل الفأر قبل إزالة  "البلاعم" لقياس تأثير كثافة الصبغة.

للتحقق من هذه النتيجة ، قام الفريق بزرع قطعة من الجلد الملون مسبقًا من فأر إلى آخر - تمامًا مثل الجراحة التجميلية - واتضح أن صبغة الوشم قد امتصتها  "البلاعم" للفأر الثاني. ، كما لوأن الصبغة  كانت بها، وقد حُقنت الصبغة في الفأر نفسه.

من خلال هذه التجربة نلاحظ تجديد مجموعة الخلايا تمامًا وأنا قد التهمت معظم الأصباغ السائبة مرةً أخرىز
هذا يعني أن الحبر المستخدم في الوشم لا يتسرب إلى الدم وخلايا الجلد فقط، بل الطامة الكبرى هي أن الخلايا تنقله من جيل إلى جيل.

ننصحك بقراءه: فواكه وخضروات تعزز الطاقة تمنح الجسم النشاط والحيوية

بالإضافة إلى البحث الرائع الذي يساعدنا في تفسير سبب استمرار الوشم لفترة طويلة ، فقد يكون مفيدًا لأي شخص يتطلع إلى إزالة الوشم من بشرته اليوم.

على الرغم من اعتراف فريق البحث بأن المرحلة التالية من الاختبار تحتاج إلى تأكيد ما إذا كانت دورة صبغة الوشم هذه مناسبة للإنسان والفئران ، إلا أنها تُظهر أن إزالة الوشم بالليزر قد تكون أكثر فعالية عندما تقترن بالإزالة الجراحية للبلاعم. أن ابتلعت الحبر

هل يمكن إزالة الوشم نهائيًا؟

تعمل تقنية الليزر على إزالة الوشم غير المرغوب فيه عن طريق تنشيط الخلايا المناعية الأخرى التي تحمل الحبر. ومع ذلك ، قد تستغرق هذه العملية طويلة الأمد سنوات لإزالة الصبغة تمامًا ، اعتمادًا على نوع الحبر المستخدم.

اقترح باحثون فرنسيون طريقة بديلة لإزالة الوشم عن طريق التأثير على الخلايا البالعة المناعية.

حيث لا تتحرك البلاعم حول الجسم مثل بعض الخلايا المناعية الأخرى ، لذلك قد تكون الحيلة هي تنشيط خلايا الجهاز المناعي الأخرى، والتي يمكنها امتصاص الحبر ونقله إلى الغدد الليمفاوية ، ونقله إلى السائل الليمفاوي ، ثم التخلص منه.

شاركها !

المقالة التالية المقالة السابقة