رجيم التمر واللبن وتقديم بعض تجارب لتخسيس الوزن - مقالة
Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

رجيم التمر واللبن وتقديم بعض تجارب لتخسيس الوزن

رجيم التمر واللبن يعرف بأنه من الرجيمات السريعة لفقدان الوزن؛ لقدرته العالية على حرق الدهون في الجسم. فهل هذا صحيح، لهذا في هذه المقالة سوف نتناول طريقة رجيم التمر واللبن، فما حقيقة هذا الرجيم؟ وهل رجيم التمر واللبن صحي؟ وما فوائده وأضراره.

رجيم التمر واللبن وتقديم بعض تجارب لتخسيس الوزن
رجيم التمر واللبن وتقديم بعض تجارب لتخسيس الوزن

  • هل رجيم التمر واللبن يثبت الوزن؟
  • هل صحيح رجيم التمر واللبن ينحف الارداف؟
  • رجيم التمر واللبن كم ينقص من الوزن؟
  • هل التمر يزيد الوزن أثناء الرجيم؟

رجيم التمر واللبن

كما يدل اسمه، فهذا الريجيم يتكون من مكونين رئيسين، وألا وهما: التمر واللبن كما يوحي الاسم تمامًا، يقتصر رجيم التمر والحليب على تناول التمر والحليب فقط وبالنسبة للحليب يجب أن يكون منزوع الدسم، التمر واللبن يتوفران على عناصر غذائية كثيرة؛ فعلى سبيل المثال تتوفر 5 ثمرات على 3.3 غرامًا من الألياف. أما اللبن أو الحليب فهو الآخر غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن والكالسيوم، بالإضافة الى الأحماض المفيدة للصحة، كالفوليك والثيامين.

يعتبر التمر والحليب من الحميات الغذائية الشائعة للأشخاص الذين يحتاجون إلى إنقاص الوزن في فترة زمنية قصيرة. حيث أنه سهل التطبيق ويمكن أن يستمر من ثلاثة أيام إلى أسبوع. قد يكون هذا متعلقًا بالمشي. في جميع الحالات ، من الممكن أن تفقد 4 كجم على الأقل في الأسبوع. لأن هذا النوع من الرجيم يعمل على إمداد الجسم بسعرات الحرارية قليلة وضعيفة لعدة أيام، وبتالي فقدان الوزن بطبيعة الحال.  ومع ذلك، لا يُنصح باتباع حمية التمر والحليب لفترة طويلة لمنع أي آثار جانبية على الصحة.

لاتباع نظام غذائي "رجيم التمر واللبن" فهو سهل ولا يستغرق كثيرا في العادة أقل من أسبوع. صحيح أنه ريجيم صارم ولا يسمح بعدة أنواع من الطعام، لكنه ريجيم نتائجه تظهر بسرعة.

مثال  لنظام الغذائي 

  • وجبة افطار: كوب حليب خالي الدسم مع 3 تمرات.
  • وجبة الغداء: أضف 7 تمرات إلى 2 كوب من الحليب.
  • وجبة العشاء: كوب حليب خالي الدسم مع 3 تمرات.

إذا كنت تشعر بالجوع بين الوجبات الرئيسية ، اشرب كوبًا من الحليب مع 3 تمرات.

ننصحك بقراءة : تناول التمر لإنقاص الوزن وفوائده الصحية على الجسم

 

تجارب رجيم التمر واللبن

تجربتي مع رجيم التمر واللبن 

تجربة رندة الخياط، 35 عاماً :

اضطررت إلى خسارة 5 كيلوغرامات لأبدو في أفضل حالاتي في مناسبة عائلية سعيدة. اريد ارتداء فستان ضيق. لهذا قررت أن أتناول الحليب والتمر لمدة أسبوع. لم يكن يكن الأمر سهلاً ، فمن الصعب جدًا تناول مكونين فقط في جميع الوجبات الرئيسية لمدة 6 أيام. مع ذلك ، إتبعت هذا النظام الغذائي وكنت أمارس المشي لمدة 30 دقيقة كل يومين. لذلك ، تمكنت من خسارة 4 كجم. لكن بعد ذلك عدت إلى نظامي الغذائي المعتاد وحياتي وصححت بعض العادات السيئة لأنني تجنبت تناول الكثير من الحلويات والأطعمة الدسمة وحرصت على شرب كمية كافية من الماء كل يوم.

تجربة مريم حسنية، 23 عاماً :

أعاني من سمنة في البطن والخصر كانت تطاردني السمنة مند الطفولة. أتبعت الكثير من الأنظمة الغذائية القاسية التي قد كانت تعرضني للخطر على صحتي. أخيرًا ، تعلمت كيفية اتباع نظام غذائي يتطلب الحليب والتمر لمدة 3 أيام. رغم الصعوبات أصررت على اتباع قواعدها. لكن لا يمكنني فعل ذلك لأكثر من 3 أيام. أخبرني الخبراء أن القيام بذلك لفترات طويلة كان أمرًا خطيرًا ويمكن أن يتسبب في فقدان جسدي للكثير من العناصر الغذائية. لهذا السبب قررت الاعتماد على ممارسة الرياضة وتناول طعام صحي بشكل منتظم.

إيجابيات الرجيم

يحتوي التمر على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان. لذلك، فإن تطبيق نظام غذائي موثوق يجلب بعض الفوائد الأساسية.
  •  يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية كالمغنيسيوم والنحاس والزنك والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم. كما أنها غنية بالبوليفينول ، وهي مضادات الأكسدة الضرورية لحماية الجسم من العوامل الضارة.
  • يتوفر على نسبة قليلة من الكولسترول، إذ يحتوي التمر واللبن على نسبة قليلة جدًا من الكولسترول والدهون.
  • يسمح رجيم التمر والحليب للجسم بالحصول على نسبة جيدة من الطاقة، لأنه غنى بالسكريات الطبيعية.
  •  يساعد التمر على إنقاص الوزن بسهولة لأنه يقلل الجوع. وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف ، مما يقلل من الرغبة في تناول الطعام ويبطئ من امتصاص السكريات والعناصر الغذائية في الدم ، مما يساعد على إبقائك تحس بالشبع لفترة أطول.
  • بعد انتهاء هذا النظام الغذائي ، يمكن أن يكون التمر جزءًا من نظام غذائي صحي حيث يمكن تناولها عوض الحلويات والسكريات. لذلك، يمكن أن يساعد التمر في حرق الدهون، وخاصة الدهون التي تتراكم في البطن والأرداف، مع الحفاظ على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضًا.

سلبيات رجيم التمر والحليب 

في حين أن مكوناته لها فوائد عديدة كما ذكرنا، لا ينصح بالمبالغة في اتباع الرجيم لأكثر من أسبوع، لأن ذلك قد يسبب بعض الإضرار بالجسم. فبالرغم من أن مكونات رجيم التمر واللبن غنية بالعناصر المفيدة ، إلا أن الاستهلاك طويل الأمد قد يؤدي إلى نقص في بعض الفيتامينات والأملاح والمعادن.
 
 فهذا النظام الغذائي يفتقر إلى البروتين. لذلك ، فإن اتباعه على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالتوتر والاكتئاب والإرهاق حيث لا يستطيع الجسم أداء جميع وظائفه بشكل صحيح. لهذا يجب ألا يزيد عمر التمر والحليب عن أسبوع.

تعتبر حمية التمر والحليب من الحميات منخفضة البروتين لأنها تمد الجسم فقط بحوالي 21 جرامًا من البروتين يوميًا وهي كمية نادرة جدًا.

عند اتباع هذا النظام الغذائي ، يشعر الناس بالتعب الشديد بسبب سوء التغذية وعدم حصول الجسم على العناصر الغذائية الكافية.

نصائح إضافية مهمة :

إذا كنت ترغب في اتباع نظام الغذائي "رجيم التمر واللبن" على الرغم من أننا لا نوصي بذلك ، فحاول اتباع هذه النصائح والتعليمات لتقليل الضرر وتحقيق الهدف "فقدان الوزن" :

اتبع هذا النوع من النظام الغذائي لفترة قصيرة ولمرة واحدة فقط ، ولفترة قصيرة لا تزيد عن 3-5 أيام.

ابدأ في تناول نظام غذائي غني بالكربوهيدرات الصحية والبروتين والخضروات والفواكه مباشرة بعد الانتهاء من التمر ونظام الحليب لفقدان الوزن بشكل صحي.
احرص على شرب كمية كافية من الماء وبعض الشرابات الصحية بدون سكر، حيث يمكن تناول سوائل صحية مختلفة أثناء اتباع نظام غذائي التمر والحليب.

  • المصدر :

  1. Lose Weight easily with this Date and Milk Diet